منتديات لحن العشاق الثقافي العربي
اهلاا بكم زوار المنتدى الكرام

1. تفضلو بالتسجيل فى منتدانا http://fouad7yn.grafbb.com/

2. بعد التسجيل فى المنتدى يجب ان تفعل العضوية بالذهاب الى الايميل الخاص بك ((yahoo/hot))سوف نبعت لك رسالة على رسائل ال ثم اقبلها وبهكذا تكون عضو فى منتدى ((لحن العشاق))
ملحوظةهامة : اذا لم تعرف كيف تُفَعل العضوية الخاصة بك إنتظر لليوم التالى والادارة سوف تفعلك العضوية سنبعث لك برسالة ولا تنسى اسم العضوية والرقم السرى فقط..؟
وإن لم تستطع التسجيل فقط إبعث لنا بإيميلك وبرسالة خاصة على مدير المنتدى او على هذا الإيميل (nora882006@HOTMAIL.COM)

شكرااااااااااااااعلى التسجيل فى منتدانا ((http://fouad7yn.grafbb.com

مع تحيات إدارة الموقع ((لحن العشاق))


منتديات لحن العشاق الثقافي العربي


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخوللوحة التحكم

شاطر | 
 

 الشعر الجاهلي و قضايا المجتمع العربي القديم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شقراء حنانها شفاء
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar

mms
انثى

عدد المساهمات : 126
نقاط : 204
التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 21/06/2011

مُساهمةموضوع: الشعر الجاهلي و قضايا المجتمع العربي القديم    السبت يونيو 25, 2011 9:10 am

موضوع اتمنى يفيد من يبحثون في هذا المضمار


تفضلوا
-يقول محمد بن سلام الجمحي في مقدمة كتابه طبقات فحول الشعراء في معرض حديثه عن أهمية الشعر الجاهلي، وهو يبرز رأيه في نقد الشعر –وهو من أهم الآراء- ما يلي(1):
"وكان الشعر في الجاهلية عند العرب ديوان علمهم، ومنتهى حكمهم، به يأخذون، وإليه يصيرون".
والجاهلية هنا تعني قرناً من الزمان، وهناك رأي قديم يعتبرها من مئة إلى مئة وخمسين سنة قبل الإسلام. ونحن نعلم أن العرب لم يكتبوا الشعر، وإنما حفظوه، فذاكرتهم لم تستطع الاستيعاب لأكثر من هذه المدة. وكانت تحفظ وتضيف إليه شيئاً من الجديد، وتنسى شيئاً من القديم.
وكلمة الديوان في قولة ابن سلام معناها في الأصل: مجتمع الصحف أو مجموعها، أي الكتاب. وهذا يعني أن الشعر هو كتاب الجاهليين، غير مدون. وتضيف أنه يقوم مقام كتاب العلم والأدب عندهم. وعبارة حكمهم في كلام ابن سلام تعني حكمتهم. والحكمة هي العلم والمعرفة، أي الثقافة بمعناها الواسع في عرفنا في العصر الحاضر، ومنه قوله تعالى في كتابه العزيز(2): "يا يحيى، خُذِ الكتاب بقوة، وآتيناه الحكم صبيّا".
ويقول أبو علي المرزوقي في مقدمة كتابه شرح ديوان الحماسة لأبي تمام مبرزاً أثر الشعر في حياة الجاهليين وقيمته عندهم: "إذا كان الله عزّ وجل، قد أقامه للعرب مقام الكتب لغيرها من الأمم، فهو مستودع آدابها، ومستحفظ أنسابها، ونظام فخارها يوم النّفار، وديوان حجاجها عند الخصام".
وحقاً كان الشعر ديوان الجاهليين، كأنه بمجموعه كتاب عظيم، محفوظ في الصدور، عبّر فيه الجاهليون عن أفكارهم وعواطفهم، وصوروا فيه آمالهم ومطامحهم، وسجلوا في ثناياه كل تقاليدهم وأخلاقهم وعاداتهم وغيرها من مظاهر الحياة عندهم. وكانت أجيال الجاهليين تحفظ هذا الشعر وترويه جيلاً بعد جيل، وكأنها تقرؤه في كتاب مكتوب. ولقد كان للأمم الغابرة من أصحاب الحضارات القديمة كتبهم المدونة في الدين والأخلاق والأدب والفلسفة وغيرها من زبد الفكر يقرؤونها ويتأدبون بها ويتثقفون. ولم يكن للجاهليين شيء من أمثال هذه الكتب. ولكن كان لديهم هذا الشعر، وكانوا يروونه ويتأدبون به ويتثقفون، وهكذا كان الجاهليون يجدون في قصائد شعرائهم المتعة الفنية ومادة الثقافة بما تضمنت من ذكر المآثر والمفاخر والمشاعر الإنسانية في مواقف الإنسان الجاهلي المختلفة في الحياة، والتغني بكل ذلك في تعبير فني جميل يستمد جماله من ثراء الفن الشعري في لغته ومعانيه وأوزانه وقوافيه المنغومة. وعلى هذا يمكننا أن نختصر ونقول: إن الشعر الجاهلي هو مادة الفن والتربية والثقافة في وقت واحد لأجيال الجاهليين. وهذا هو معنى قول عمر بن الخطاب(3): "كان الشعر على قوم، لم يكن لهم علم اصح منه". ويشير عمر في قوله هذا إلى الشعر الجاهلي وأصحابه أهل الجاهلية. ولقد صدق عمر بن الخطاب وهو العارف بالشعر، ومن بعده ابن سلام وهو العالم بالشعر، لقد صدقا في كلامهما وأدركا قيمة الشعر الجاهلي ومكانته في حياة الجاهليين، وعرفا أنه كان مجمع الثقافة عندهم ووسيلة انتشارها بينهم ومدعاة استمرارها في البقاء والحياة مع أجيالهم المتعاقبة. وفي الواقع كانت قصائد الشعر في الجاهلية تسير بين القبائل، وتنتشر سريعاً في كل أنحاء الجزيرة العربية فيتناقلها الناس وينشدونها في مجالسهم ومحافلهم العامة في الأندية (أندية القبائل)، وفي الأسواق العامة (سوق عكاظ)، وكذا في مواسم الحج، فكانت هذه القصائد لذلك مثل الصحف والمجلات وكتب الثقافة في عصرنا الحاضر تنتشر بين الناس فيطلع عليها الجميع.
2-أما مضمون هذا الشعر، فلقد كان الشعر الجاهلي بمجموعه يدور على صور ومظاهر مختلفة من أحوال الجاهليين الفكرية والاجتماعية، كما أشرنا آنفاً. وكانت للشعراء الجاهليين أشكال مختلفة، أو طرق للتعبير عن هذه الصور والمظاهر في الشعر، ونريد بذلك أغراض الشعر أو موضوعاته العامة، لأن هذا الشعر قد تفرق في أغراض يختلف بعضها عن بعض في معانيها وغاياتها، ثم تجتمع هذه المعاني والغايات في نهاية الأمر لتلتقي في غرض واحد أكبر لم يكن مقصوداً لذاته، وهو التعبير عن أفكار الجاهليين وعواطفهم كما قلنا، وبيان مواقفهم الخاصة من أحداث الحياة المختلفة، وكل هذا يعني تصوير مظاهر وجوانب من حياة الجاهليين في خطوطها العامة. وهذا هو الغرض الأكبر من الشعر الجاهلي، وهو كامن وراء الأغراض الظاهرة الأخرى. وتبدو لنا هذه الأغراض الظاهرة في الوهلة الأولى وكأنها هي الغاية في قصائد الشعر الجاهلي، لكننا حين نتروى ونمعن النظر فيها ونقيس الأمور والمسائل ونزمنها بالنتائج التي تنتهي إليها نجد أن الحق غير ذلك، وأن هذه الأغراض المختلفة الظاهرة ما هي في حقيقة الأمر سوى سبل ووسائل إلى غاية أخرى أكبر وأوسع وهي: تصوير مظاهر وجوانب من حياة الجاهليين كما قلنا.
فالشعر الجاهلي حين يعبر عن الفضائل الإنسانية التي يستحبها الإنسان الجاهلي ويعبر عن الفرح والرضا بهذه الفضائل يكون مديحاً. وحين يشير هذا الشعر إلى المثالب والمعايب التي يستقبحها ويكرهها الإنسان الجاهلي وينفر منها يكون الغرض هجاء. ويكون الشعر مراثي حين يعبر عن الحزن والأسف على موت الأحبة أو فقدان الكفاءات الإنسانية في شخص الأكفاء من الرجال، ويكون هذا الشعر فخراً حين يتباهى بمحاسن النفس وفضائلها. ويكون وصفاً في إبداء الإعجاب بالأشياء وإظهار الفرح بها والرغبة فيها أو الرهبة والخوف منها. وقصارى القول: إن الشعر في آخر الأمر تعبير عن مشاعر الإنسان الجاهلي ومواقفه في الوجود مهما اختلفت الأسماء التي تطلق على أغراضه وفنونه أو طرائقه في التعبير.
3


يتبع....

_________________
حادي المطايا الدووووووووووووب ههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الورد
ادارية
ادارية
avatar

mms
انثى

عدد المساهمات : 160
نقاط : 206
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 20/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: الشعر الجاهلي و قضايا المجتمع العربي القديم    السبت يوليو 23, 2011 10:11 pm

يسلموووو الايااادي

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شقراء حنانها شفاء
عضو ماسي
عضو ماسي
avatar

mms
انثى

عدد المساهمات : 126
نقاط : 204
التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 21/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: الشعر الجاهلي و قضايا المجتمع العربي القديم    الأحد يوليو 24, 2011 2:43 am


_________________
حادي المطايا الدووووووووووووب ههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشعر الجاهلي و قضايا المجتمع العربي القديم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لحن العشاق الثقافي العربي :: المنتــــــــــــــــــــــــــــــديات الأدبيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة :: لحن العشاق للأدب العربي الجزائري واليمني - الخليجي-
انتقل الى: