منتديات لحن العشاق الثقافي العربي
اهلاا بكم زوار المنتدى الكرام

1. تفضلو بالتسجيل فى منتدانا http://fouad7yn.grafbb.com/

2. بعد التسجيل فى المنتدى يجب ان تفعل العضوية بالذهاب الى الايميل الخاص بك ((yahoo/hot))سوف نبعت لك رسالة على رسائل ال ثم اقبلها وبهكذا تكون عضو فى منتدى ((لحن العشاق))
ملحوظةهامة : اذا لم تعرف كيف تُفَعل العضوية الخاصة بك إنتظر لليوم التالى والادارة سوف تفعلك العضوية سنبعث لك برسالة ولا تنسى اسم العضوية والرقم السرى فقط..؟
وإن لم تستطع التسجيل فقط إبعث لنا بإيميلك وبرسالة خاصة على مدير المنتدى او على هذا الإيميل (nora882006@HOTMAIL.COM)

شكرااااااااااااااعلى التسجيل فى منتدانا ((http://fouad7yn.grafbb.com

مع تحيات إدارة الموقع ((لحن العشاق))


منتديات لحن العشاق الثقافي العربي


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخوللوحة التحكم

شاطر | 
 

 ░▒▓ الحكم اليمانية.((متجدد)) ▓░░

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

mms
عدد المساهمات : 243
نقاط : 541
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 15/06/2011

مُساهمةموضوع: ░▒▓ الحكم اليمانية.((متجدد)) ▓░░   الخميس يونيو 23, 2011 8:53 pm


حينما أتي على اليمن حين من الدهر كانت مجهوله

تعيش في عالم النسيان

فإذا طاف ذكرها بالاذهان

لانها كانت:

مهداً لحضارات عريقة

اشرقت شمسها على الجزيرة العربية

وإذا كانت اليمن

قد خرجت من عزلتها الأخيرة

ونفضت عن كاهلها غبار

السنين الطويلة

فأن العالم

لم يعرف إلا وجهها السياسي فقط

أما آدابها

ومعارفها

ومقومات حياة شعبها

من عادات وتقاليد


فما زالت في حاجه إلى الكتابة عنها

والتنويه بها

وكشف أصالتها وإبداعها

وسوف نبين هناااااااااا

طبيعة الشعب اليمني

في حياته

وتقاليده

ووفائه

وشجاعته

وصبره


وهي ما تشتمل عليه

تلك الحكم(( الامثاااال))

من حكم ساااااااااامية

ومعارف غزيرة

وقد عرف اليمانيون منذ اقدم العصور بالحكمة

وحفروها في الصخور

ونقشوهاااا على الاحجار


وقد كانت للحكم تاثير

على الفرد والجماعة

وقد حسمت كثير من المشاكل

وعالجت كثير من القضايا والنزاعات

فكانت تلك القضايا للاسف

لم تحسمها احكام القرآن ولا السنة النبوية

رغم امتثالهم وحبهم للدين

إلا أن الفرد والجماعة

كانوا يخضعون أكثر لتلك الحكم (( الامثال))

لانها كانت لها سلطان على
العامة

واركز هناااا على العاااامة.

منقول ... وبتصرف شديد

هذه مقدمة لما سوف اطرحه هناااااا

وفي كل يووووم تقريباااااااااااا

حكم يمانية .. فقط

وليس تلك فحسب .. ولكن

بتوفيق من الله

سوف اطرح القصة التي قيلت بها
الحكمة

آمل أن تنال استحسان الجميع


الدين يماني والحكمة يماني

كونواااااااااااااا بخير

_________________
[size=32]انا لاظاقت الدنيا تجيني حالة إستهبال[/size]

[size=32]اشوف الأرض فوق الغيم والأوزان مختلة[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fouad7yn.grafbb.com
Admin
Admin
Admin
avatar

mms
عدد المساهمات : 243
نقاط : 541
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 15/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: ░▒▓ الحكم اليمانية.((متجدد)) ▓░░   الخميس يونيو 23, 2011 8:56 pm

░▒▓██ أنا خايف من القلبه ██▓░░

من أمثال يهود اليمن

اصل المثل أن يهودي تصارع مع مسلم، فغلبه اليهودي(فاز اليهودي)

ثم أخذ اليهودي يصرخ وهو جاثم فوق صدر المسلم،

فسأله أحد المارة عن سبب صراخه وهو الغالب

فأجاب بالمثل


(( أنا خايف من القلبه ))

أي إنني خائف من أن يتغير الوضوع فيصبح هو الغالب وأنا المغلوب

ويضرب المثل لمن يحرز نصرا ليس على ثقة من دوامه

_________________
[size=32]انا لاظاقت الدنيا تجيني حالة إستهبال[/size]

[size=32]اشوف الأرض فوق الغيم والأوزان مختلة[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fouad7yn.grafbb.com
Admin
Admin
Admin
avatar

mms
عدد المساهمات : 243
نقاط : 541
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 15/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: ░▒▓ الحكم اليمانية.((متجدد)) ▓░░   الخميس يونيو 23, 2011 8:58 pm


░▒▓██ لو انتي حاليه ما فلتوش المُستضيين ██▓░░


حاليه: جميلة

وفلتوش: من فلت الشي إذا تركه وأهمله

والمستضيين: جمع مستضي وهو المبصر ضد كفيف العينين

والاصل في المثل:

أن

رجلا أعمى تزوج امراة ،

وكانت

دميمة

فكانت تٌكثر من الحديث عن نفسها وجمكالها وسحر عيونها.



وقالت لزوجها: ليتكم مبصرون لشاهدتم جمالاً فاتناً وسحراً عجيباً

فلما اكثرت من كلامها قال لها

زوجها المثل:

لو انتي حاليه ما فلتوش المُستضيين

أي لو كنتي جميلة لما تركك المبصرون ولتسابقوا للزواج منك




_________________
[size=32]انا لاظاقت الدنيا تجيني حالة إستهبال[/size]

[size=32]اشوف الأرض فوق الغيم والأوزان مختلة[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fouad7yn.grafbb.com
Admin
Admin
Admin
avatar

mms
عدد المساهمات : 243
نقاط : 541
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 15/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: ░▒▓ الحكم اليمانية.((متجدد)) ▓░░   الخميس يونيو 23, 2011 8:59 pm


░▒▓██ كبرتها يا بيت الله ██▓░░

والأصل في المثل:

أن رجلاً استلقى في المسجد

بعد ان فرغ من صلاته،

وأحس بوجود ريح في بطنه ،

فتلفت ذات اليمين وذات الشمال ،

فلم ير أحد في المسجد ،

فاطلق الريح فخرجت بصوت،،،

فسمع صوتاً هائلا

لوجود








الصدى من أنحاء المسجد

فقال المثل:



كبرتها يا بيت الله

ويضرب المثل لمن يهول صغائر الامور ويجعلها عظيمة وكبيرة

_________________
[size=32]انا لاظاقت الدنيا تجيني حالة إستهبال[/size]

[size=32]اشوف الأرض فوق الغيم والأوزان مختلة[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fouad7yn.grafbb.com
Admin
Admin
Admin
avatar

mms
عدد المساهمات : 243
نقاط : 541
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 15/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: ░▒▓ الحكم اليمانية.((متجدد)) ▓░░   الخميس يونيو 23, 2011 9:00 pm


░▒▓ ابرد يا مرق لمّت يجِيك اللحوح ▓░░

من أمثال عدن
.:

اللحوح: نوع من خبز الذرة يخبز على الطاوة

ويضرب المثل حين يتهيأ للانسان

شيء ما لا يمكن الانتفاع به دون توابعه

فيؤمر بالصبر والانتظار حتى تكتمل بقية الاشيااااء
lol!

_________________
[size=32]انا لاظاقت الدنيا تجيني حالة إستهبال[/size]

[size=32]اشوف الأرض فوق الغيم والأوزان مختلة[/size]


عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يونيو 23, 2011 9:07 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fouad7yn.grafbb.com
Admin
Admin
Admin
avatar

mms
عدد المساهمات : 243
نقاط : 541
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 15/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: ░▒▓ الحكم اليمانية.((متجدد)) ▓░░   الخميس يونيو 23, 2011 9:01 pm


اعجبني هذا المثل مرررره

فلم استطع ان انتظر للغد



░▒▓██ لا هُم قلبُوه بعدما جيت ██▓░░

والأصل في المثل:

ان رجلاً زعم أنه ذهب لمكة المكرمة للحج

فساله احد من حضر على منزله

لتهنئته بعودته إلى بيته سالما

عن
زمزم

فأجاب : بأنه رجل وسيم ذو لحية كبيرة

فقال له شخص آخر سمع السؤال والجواب

أن زمزم بئر في مكة

فأجاب الرجل بالمثل

░▒▓█ لا هُم قلبُوه بعدما جيت █▓░░

أي إن عهدي بزمزم أنه رجل

إلا إذا قد تحول إلى بئر بعد مغادرتي مكة

فهذا أمر آخر
6

ويضرب المثل

لمن يروي كلاماً غير مطابقا للواقع
6



_________________
[size=32]انا لاظاقت الدنيا تجيني حالة إستهبال[/size]

[size=32]اشوف الأرض فوق الغيم والأوزان مختلة[/size]


عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يونيو 23, 2011 9:09 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fouad7yn.grafbb.com
Admin
Admin
Admin
avatar

mms
عدد المساهمات : 243
نقاط : 541
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 15/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: ░▒▓ الحكم اليمانية.((متجدد)) ▓░░   الخميس يونيو 23, 2011 9:01 pm

░▒▓██ أين بيتها عليها لعنة الله ؟! ██▓░░

يروى في أصل المثل

ان احد خطباء الجمعة أشار في خطبته على انتشار الفساد والفسوق

وعرّض ((بين)) بامرأة يهودية من يهود اليمن

في المدينة كانت تحترف البغاء

وطالب المسلمين بمحاربه هذا الفساد

فقام أحد المصلين ، وسال الخطيب

(( أين بيتها عليها لعنة الله))

فظاهر السؤال

رغبه السائل في معرفة البيت الذي تسكنه تلك المرأة

ليذهب إليها فيؤدي الواجب الذي يفرضه عليه الدين

ولكن الرجل يخفي وراء هذا السؤال غرضا آخر خبيثاً .

والمثل يضرب:

لمن يتظاهر بالغيرة على محرمات الدين ليحصل من وراء ذلك على غرضه وهدفه.

_________________
[size=32]انا لاظاقت الدنيا تجيني حالة إستهبال[/size]

[size=32]اشوف الأرض فوق الغيم والأوزان مختلة[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fouad7yn.grafbb.com
 
░▒▓ الحكم اليمانية.((متجدد)) ▓░░
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لحن العشاق الثقافي العربي :: المنتــــــــــــــــــــــــــــــديات الأدبيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة :: لحن العشاق للأدب العربي الجزائري واليمني - الخليجي-
انتقل الى: